القائمة الرئيسية

الصفحات

تطبيق Signal البديل الآمن للواتس اب

 

تطبيق Signal البديل الآمن للواتس اب
تطبيق Signal البديل الآمن للواتس اب


Signal هو تطبيق مراسلة آمن ومجاني ومفتوح المصدر يستخدم التشفير من طرف إلى طرف لإرسال واستقبال جميع أنواع الاتصالات بأمان مع مستخدمي Signal الآخرين. باستخدام الإنترنت لجميع الاتصالات المشفرة ، يوصى باستخدام Signal بشدة من قبل بعض كبار المدافعين عن الخصوصية والأمان.

في مراجعة Signal هذه  سنلقي نظرة على الإمكانات وسهولة الاستخدام والأمان التي يوفرها Signal. سنتحدث أيضًا عن كيف يوفر تصميم الخدمة حماية قوية للغاية لخصوصيتك. إن تطبيق Signal مثير للإعجاب حقًا ، لذلك دعونا نتحدث ونتعمق في المراجعة.


إيجابيات وسلبيات تطبيق Signal

+ الايجابيات


  • التشفير من طرف إلى طرف (E2E)
  • خوارزميات التشفير: بروتوكول الإشارة ، مع Perfect Forward Secrecy (PFS) للرسائل النصية والرسائل الصوتية ومكالمات الفيديو
  •  مفتوح المصدر
  • رسائل التدمير الذاتي
  • تقارير الشفافية المنشورة
  • يسجل الحد الأدنى من كمية البيانات
  • لا يسجل عناوين IP
  • يمكن أن تحل محل تطبيق رسائل SMS بهاتفك
  • التركيز كليا على المستخدمين الفرديين
  • جميع منتجات Signal مجانية


- سلبيات

  • يتطلب رقم هاتف للتسجيل
  • لا يدعم المصادقة الثنائية (Two-Factor Authentication)


 الميزات المتوسطة  لتطبيق الرسائل المشفرة Signal.


فيما يلي بعض الميزات الأساسية التي يجب مراعاتها عند تحديد ما إذا كان تطبيق Signal مناسبًا لك:


  • يعتبر تطبيق Signal عمومًا أكثر تطبيقات المراسلة أمانًا في الوجود.
  • 100٪ كود مفتوح المصدر. الكود متاح على جيثب.
  • تم تدقيق بروتوكول إرسال الإشارات بشكل مستقل في عام 2016.
  • الخدمة متوافقة تمامًا مع الناتج المحلي الإجمالي.
  • عملاء لأنظمة Android و iOS و macOS و Windows و Linux


معلومات الشركة

في عام 2013 ، أسس Moxie Marlinspike (الاسم الحقيقي Matthew Rosenfeld) Open Whisper Systems لتطوير تطبيق وبروتوكول Signal. في عام 2018 ، أسس Marlinspike و Brian Acton Signal Messenger، LLC لتولي تطوير تطبيق Signal وبروتوكول Signal. Signal Messenger، LLC يتم تمويلها من قبل Signal Technology Foundation (المعروفة أيضًا باسم Signal Foundation) ، وهي منظمة غير ربحية 501 (c) (3). يتم نشر جميع منتجات Signal Foundation كبرامج مجانية ومفتوحة المصدر.


أين يتم تخزين بيانات تطبيق Signal الخاصة بك؟


عند استخدام تطبيق Signal ، يتم تخزين بياناتك بشكل مشفر على أجهزتك. المعلومات الوحيدة المخزنة على خوادم Signal لكل حساب هي رقم الهاتف الذي قمت بالتسجيل به ، وتاريخ ووقت انضمامك إلى الخدمة ، وتاريخ آخر مرة قمت فيها بتسجيل الدخول. كما يشير Signal .

الجدير بالذكر أن الأشياء التي لم نخزنها تتضمن أي شيء عن جهات اتصال المستخدم (مثل جهات الاتصال نفسها ، أو تجزئة جهات الاتصال ، أو أي معلومات اتصال مشتقة أخرى) ، وأي شيء يتعلق بمجموعات المستخدم (مثل عدد المجموعات التي ينتمي إليها المستخدم ، أي مجموعات يوجد فيها مستخدم ، أو قوائم العضوية لمجموعات المستخدم) ، أو أي سجلات للأشخاص الذين كان المستخدم يتواصل معهم.

جميع محتويات الرسائل مشفرة من طرف إلى طرف ، لذلك ليس لدينا هذه المعلومات أيضًا.يعد هذا أمرًا رائعًا لخصوصيتك ، حيث لا يمكن لأي شخص الحصول على أي معلومات أكثر من ذلك دون الوصول المادي إلى جهازك أو الأشخاص الذين تتواصل معهم.


اختبار وتدقيق الطرف الثالث لتطبيق Signal .

حتى عندما يكون المنتج مفتوح المصدر بنسبة 100٪ مثل Signal ، فأنت لا تعرف حقًا مدى جودته حتى يتحقق منه شخص ما. فيما يلي بعض النتائج المنشورة من قبل الخبراء التي يمكنك مراجعتها لمعرفة مدى جودة Signal حقًا.


تدقيقات الأمن


تم إجراء تحليل أمني رسمي لبروتوكول Signal في عام 2016. وفقًا لهذا التحليل ، الذي أجراه باحثون من ألمانيا وسويسرا والولايات المتحدة وكندا ، لم تكن هناك عيوب كبيرة في التصميم. وأظهر أن البروتوكول كان سليمًا من ناحية التشفير. تم تحديث التحليل عدة مرات منذ ذلك الحين ، دون تغيير استنتاج الباحث بأن البروتوكول سليم. تم نشر آخر تحديث في يوليو 2019.


ملاحظة: في سبتمبر 2019 ، تم اكتشاف خطأ في واجهة المستخدم لإصدار Android من تطبيق Signal والذي يمكن أن يسمح للمهاجمين بالتنصت على مستخدمي Signal. وفقًا لموقع Vice.com ، تم إصلاح الخطأ في نفس اليوم الذي تم الإبلاغ عنه فيه. يُظهر هذا الحادث استجابة فريق Signal وأهمية تحديث نسختك من تطبيق Signal وسطح المكتب.


الاختبار العملي لتطبيق  Signal.


 يختلف تطبيق Signal عن العديد من تطبيقات المراسلة الآمنة الأخرى من حيث أنك تحتاج إلى تثبيته وتسجيله على هاتف محمول قبل أن تتمكن من استخدامه في أي مكان آخر. لذلك ، سأتحدث عن تطبيق الجوال (Android) أولاً.


تثبيت تطبيق Signal على هاتف Android


يتضمن تثبيت Signal على هاتف Android تنزيل التطبيق من Google Play وتسجيل هاتفك باستخدام رقم هاتفك. بينما يعترض بعض الأشخاص على التسجيل باستخدام رقم هاتف بدلاً من عنوان بريد إلكتروني أو اسم مستخدم مجهول ، فإن القيام بذلك بهذه الطريقة يتيح لتطبيق Signal الاتصال بسهولة بقائمة جهات اتصال هاتفك. فائدة أخرى لهذا الأسلوب هي أنه يتيح لتطبيق Signal استبدال تطبيق المراسلة المدمج بهاتفك على أجهزة Android.

بمجرد الانتهاء من تثبيت حسابك وتسجيله ، سيستخدم تطبيق Signal اتصالك بالإنترنت للتواصل بشكل آمن مع مستخدمي Signal الآخرين عن طريق الرسائل النصية والصوتية والفيديو والمراسلة الجماعية وحتى مشاركة الملفات ، وكل ذلك باستخدام بروتوكول Signal الآمن.

ملاحظة: إذا قمت باستبدال تطبيق المراسلة في Android بتطبيق Signal ، فستحتاج إلى التمييز بين مستخدمي Signal وغير المستخدمين قبل إرسال الرسائل. وذلك لأن Signal لا يمكنه إرسال رسائل SMS أو رسائل MMS مشفرة ، مما يعني أن الرسائل الموجهة إلى المستخدمين غير التابعين لتطبيق Signal لن تكون آمنة. ومع ذلك ، يقوم التطبيق بإعلامك عندما تقوم بمراسلة شخص ما باستخدام حساب Signal ، وسوف يقدم لك طريقة سهلة لدعوة غير المستخدمين للانضمام إلى Signal عند الاتصال بهم.


كيف تستخدم تطبيق Signal ؟

عند فتح تطبيق Signal ، سترى قائمة بجهات اتصال هاتفك الحالية من مستخدمي Signal. الواجهة نفسها نظيفة وتتضمن ثروة من المعلومات حول حالة جهات الاتصال الخاصة بك واتصالاتك معهم

اضغط على القائمة الخاصة بجهة اتصال معينة لفتحها. سترى السلسلة الكاملة لمحادثتك مع جهة الاتصال هذه ، تمامًا كما تفعل مع أي تطبيق مراسلة آخر.

لكن تطبيق Signal يحتوي على عدد من الميزات التي يمكنها تحسين خصوصيتك ، أو تعديل واجهة المستخدم ، أو مجرد الاستمتاع بإضافة أشياء مثل الملصقات المتحركة. فيما يلي بعض هذه الميزات:


  • مؤشرات الاتصال الآمن - بالنسبة لتطبيقات iOS و Desktop Signal ، تكون جميع الاتصالات آمنة دائمًا. بالنسبة لتطبيق Android ، سيعرض حقل إدخال النص للمحادثة الكلمات ، "رسالة Signal" وسيظهر رمز الإرسال باللون الأزرق ويتضمن صورة لقفل مغلق عندما يكون الاتصال آمنًا.
  • الرموز التعبيرية لردود الفعل على الرسائل - الرد بسرعة على الرسائل بردود فعل الرموز التعبيرية.
  • وسائط العرض مرة واحدة - على الأجهزة المحمولة ، يمكنك تكوين الصور ومقاطع الفيديو الفردية بحيث تختفي بعد مشاهدتها مرة واحدة.
  • رؤى - بالنسبة لمستخدمي Android ، نظام يوضح لك النسبة المئوية لرسائل تطبيق Signal التي تم إرسالها مشفرة.
  • اختفاء الرسائل - اضبط الرسائل بحيث تختفي من جهازك وجهاز المستلم بعد انقضاء فترة زمنية محددة.
  • أرقام الأمان - تحقق من أنك تتصل بالجهاز الذي تتوقع أن تتحدث إليه من خلال مقارنة أرقام الأمان.
  • لا يقتصر مظهر تطبيقات الهاتف المحمول Signal على حسن المظهر والميزات فحسب ، بل إنها مصنوعة جيدًا أيضًا. تعد المراجعات جيدة أيضًا مع تلقي Signal تقييمات 4.8 من أصل 5 نجوم في متجر تطبيقات Apple و 4.5 من 5 نجوم في متجر Google Play.


عملاء Signal Desktop.

يدعم Signal رسميًا منصات سطح المكتب التالية:


  • Windows
  • نظام التشغيل Mac OS
  • Linux (64 بت و 32 بت)

يشبه تثبيت Signal Desktop لنظام التشغيل Windows أو Signal Desktop لنظام التشغيل MacOS تثبيت أي تطبيق آخر. لا يستغرق التنزيل سوى لحظة ، وثواني للتثبيت.

لا يعد تثبيت Signal Desktop لنظام التشغيل Linux عملية سهلة الاستخدام بشكل خاص. يجب أن تكون قادرًا على القيام ببعض العمل في سطر أوامر Linux ، ولكن بعد بضع خطوات ، سيكون لديك Signal Desktop لنظام Linux مثبتًا وجاهزًا للتشغيل.

نظرًا لأن رقم هاتفك هو الطريقة الوحيدة التي يمكن لتطبيق Signal من خلالها التعرف عليك ، فأنت بحاجة إلى ربط حسابك بتطبيق Signal Desktop. يعرض تشغيل تطبيق Signal Desktop لأول مرة رمز الاستجابة السريعة الذي يمكنك استخدامه لإجراء الاتصال.

سأترك الأمر لك لاستكشاف ما يمكن أن يفعله تطبيق Signal Desktop بخلاف عرض تلك الملصقات الممتعة!

الدعم

دعم الإشارة عبارة عن مجموعة قابلة للبحث من حوالي 70 مقالة تتناول الأسئلة والموضوعات الأكثر شيوعًا التي قد يرغب مستخدم تطبيق Signal في الحصول على معلومات عنها.


ما مدى أمان وخصوصية Signal ؟


عندما يتعلق الأمر بالأمان ، يُعتبر بروتوكول المراسلة Signal بشكل عام أكثر بروتوكولات المراسلة المتوفرة أمانًا. إنه لأمر جيد أن العديد من منتجات المراسلة الأخرى ، بما في ذلك Facebook Messenger و Skype و WhatsApp ، تدعي أنها اعتمدت البروتوكول لاستخدامه في منتجاتها الخاصة.

عندما يتعلق الأمر بالخصوصية ، فإن Signal هو الفائز أيضًا. كما ناقشنا سابقًا ، لا يسجل Signal سوى ثلاثة أجزاء من المعلومات حول مستخدميها. هذه معلومات أقل بكثير مما تجمعه الخدمات الأخرى. ويمكنك اتخاذ إجراءات حماية الخصوصية خطوة إلى الأمام. تحتوي هذه المقالة على إرشادات مفصلة لتسجيل حساب Signal دون الكشف عن رقم هاتفك الشخصي.


هل تطبيق Signal مناسب لك ؟


من الصعب بالنسبة لي أن أتخيل شخصًا يقرأ هذا المنشور ولا يعتبر تطبيق Signal هو تطبيق المراسلة الآمن المناسب له. 

هناك سبب آخر لعدم تجربة Signal: إذا كان معظم الأشخاص الذين تحتاج إلى رسائل آمنة لهم يستخدمون بالفعل خدمة مراسلة آمنة أخرى مثل Wire أو Telegram ، فقد يكون من المنطقي الانضمام إليهم هناك بدلاً من محاولة حملهم جميعًا على الانتقال إلى Signal.

بخلاف هذه الحالات ، أعتقد أن أي شخص يبحث عن خدمة مراسلة آمنة يجب أن يجرب تطبيق Signal البديل الآمن للواتس اب.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

‏قال Unknown
مفيد
‏قال Unknown
رائع جدا
‏قال Unknown
جيد
التنقل السريع